رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول رد رسمي من مصر على تقارير بشأن وصول عدد إصابات كورونا إلى 19 ألفا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: استنكرت مصر تقارير ترجح أن الأرقام الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد، قد تصل إلى أكثر من 19 ألف حالة، في وقت أعلنت فيه، الإثنين، أكبر عدد من المصابين والوفيات خلال 24 ساعة.
أعداد المصابين في مصر أكثر من 19 ألفا وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قد نقلت عن دراسة أجراها باحثون متخصصون في الأمراض المعدية بجامعة تورنتو بكندا، أن أعداد المصابين في مصر أكثر من 19 ألفا، في وقت كانت الحالات المصابة المسجلة في مصر أقل من مئة إضافة إلى حالتي وفاة.
تمويل قطري وطالب وزير الإعلام المصري أسامة هيكل، في تصريحات تلفزيونية، الاثنين، صحيفة الغارديان بالإفصاح عن أسماء المصابين، واتهمها بأنها ممولة من دولة قطر، وقال "الناس دي بتكرهنا ومش هنتكلم فى النقطة دي، وهم بيلعبوا على كسر الثقة بين المواطن ودولته".
بيان وزارة الصحة وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الإثنين، تسجيل 40 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع عدد المصابين إلى 166 حالة، بالإضافة الي تسجيل حالتي وفاة جديدتين، ليصل إجمالي الوفيات المسجلة بالفيروس إلى أربع.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة خالد مجاهد، في بيان "إن الحالات الجديدة التي ثبتت إيجابيها اليوم من بينها 35 مصريا، وخمس حالات لأجانب من جنسيات مختلفة"، موضحا أن من بينهم ثماني حالات عائدة من العمرة، والباقي من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقا.
الرعايا الأجانب لكن الدراسة الكندية، شككت في الأرقام الرسمية المصرية، خاصة وأن ما لا يقل عن 97 من الرعايا الأجانب الذين زاروا مصر منذ منتصف فبراير، تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس عند عودتهم إلى بلادهم. واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات الرحلات الجوية وأعداد المسافرين، والقياس على عدد السياح الذين أصيبوا بالفيروس في مصر. وكشف أن خسائر قطاع الطيران نتيجة هذه الاجراءات قد "تتجاوز 2,25 مليار جنيه (142,5 مليون دولار)".

arrow up